الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد

بواسطة لقاء الباب المفتوح [210] قراءة 596
الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد
الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد

السؤال :

يقول هؤلاء الذين يحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلم: إن في ذلك أصلاً «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها»ويقولون أيضاً: إن عمر بن الخطاب سن سنة صلاة التراويح, فكيف نرد على هؤلاء ؟

الجواب:

نقول:

صدقوا « من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة », لكن« إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة »; ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من سن في الإسلام سنة حسنة  ..)

والمراد بقول : (من سن سنة حسنة) أحد أمرين:

1- إما أن يكون المعنى من ابتدر العمل بها, كما يدل على ذلك سبب الحديث .

2- وإما أن المعنى من أحياها بعد أن ماتت, وليس المعنى أن ينشئ عبادة من جديد, هذا لا يمكن; لأن سبب هذا الحديث: أن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على الصدقة فأتى رجل من الأنصار بصرة قد أثقلت يده, ووضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم, فقال: « من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة » ولا يمكن أن تكون البدعة حسنة أبداً, والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: « كل بدعة ضلالة ».

أما بالنسبة لفعل عمر رضي الله عنه , فعمر ما ابتدع صلاة الجماعة في القيام أبداً, أول من سن الجماعة في قيام رمضان النبي صلى الله عليه وسلم , صلّى بأصحابه ثلاث ليالٍ, ثم تخلف في الرابعة، وقال: « إني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها » ثم تركت وهجرت في أيام أبي بكر رضي الله عنه , في زمان عمر خرج ذات يوم ووجد الناس يصلون أوزاعاً; يصلي الرجل مع الرجل والرجل مع الرجلين, متفرقون, فقال: لو جمعتهم على إمام واحد.فأمر تميماً الداري و أبي بن كعب أن يقوما للناس على إمام واحد, فيكون عمر لم يحدث هذه البدعة ولكنه أحياها بعد أن تركت.

السائل: هل هذا الحديث صحيح.

الشيخ: صحيح , ثابت في الموطأ بأصح إسناد .

المصدر : لقاء الباب المفتوح [210]

فتاوى العلامة ابن عثيمين

 

 



مقالات ذات صلة