أقوال وتصريحات الشيعة المعاصرين في مكانة المسجد الأقصى

بواسطة طارق أحمد حجازي قراءة 4708

أقوال وتصريحات الشيعة المعاصرين في مكانة المسجد الأقصى

 

بقلم: طارق أحمد حجازي

 

تعددت أقوال الشيعة وتصريحاتهم في التنقيص من مكانة المسجد الأقصى ، لإعطاء مكانة خاصة لمقدساتهم لا تصلها المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال وإليك بعضاً منها :

 

حرروا كربلاء قبل القدس !!

 

في افتتاحية لمجلة المنبر "الشيعية" (1) ،  كُتبَ تحت عنوان : "قبل القدس ..حرروا كربلاء":  "... إن كربلاء هي أقدس وأشرف بقاع الأرض جميعاً - بما فيها مكة والمدينة - بنص المعصومين إذ تكتسب قداستها من احتضان أرضها لجثمان ثأر الله وبضعة رسوله الإمام أبي عبد الله الحسين صلوات الله وسلامه عليه الذي اختلطت دماؤه الزاكية بذرات رمل هذه البقعة فحازت بذلك شرفاً ما بعده شرف إذ أصبحت كعبة الأحرار ومهوى الأفئدة ومحجة الموالين ومقصد كل ذي حاجة وفاقة" .

 

وأضاف الكاتب : " ومع ما للقدس من شرف وقداسة ؛ فإنها تبقى بعد كربلاء ، فليست القدس ككربلاء ولا الصخرة كالحسين ، ولا المسجد كالحرم ... والقدس ليست قضيتنا الأولى ... كربلاء هي القضية الأساسية ... وقبل أن نحرر القدس علينا أن نحرر كربلاء (2) ، ومنها ننطلق إلى فلسطين ، ومنها ننطلق إلى سائر البلاد بمشاعل النور والهداية ... وقد سبق لنا بيان أن القدس لا يمكن أن تعود إلى هذه الأمة ، ما لم تعد هذه الأمة إلى محمد وعلي عليهما الصلاة والسلام ؛ وأضاف : " عودوا إلى محمد وعلي .. تعود إليكم القدس بالمهدي ... وحرروا كربلاء أولاً وقبل كل شيء ، ثم فكروا في القدس وما سواها " (3) !!

 

 

فضل النجف على القدس في شعر ابن معصوم

 

ابن معصوم شيعي سخّر شعره في نصرة مذهبه ، وبدا ذلك جلياً في كتابه : " سلافة العصر " (4) ؛ وعندما حج إلى النجف !! أنشأ قصيدته التي يفضل فيها النجف على المسجد الأقصى حيث يقول :

يا صاح هذا المشهد الأقدس

قرت به الأعين والأنفس

والنجف الأشرف بانت لنا

أعلامـه والمعهد الأنفــس

والقبة البيضاء قـد أشرقت

ينجاب عـن لآلئها الحنـدس

حضرة قدس لم ينل فضلها

لا المسجد الأقصى ولا المقدس

 

 

قبة سامراء أهم من تحرير القدس

 

وفي محاضرة للشيعي الكويتي "ياسر الحبيب" ألقاها في لندن بعد حادثة تفجير قبة سامراء في العراق علق على ذلك الحدث بقوله :

" الحرم العسكري الشريف المغتصب السليب الباقي إلى هذه اللحظة مدمراً والأنقاض على جسدي إمامينا المعصومين صلوات الله عليهما وما من مغيث يدفع هذه الأنقاض وهذا الحرم الباقي إلى هذه اللحظة في أيدي النواصب - أي أهل السنة - يجب أن يسترد ، هذا الحرم أهميته تفوق أهمية استرداد القدس ، استرداده هو أعظم عند الله !! جسد الإمام المعصوم أعظم من صخرةٍ وإن عرج عليها رسول الله" (5) .

 

سامراء وبقيع الغرقد تفوق مكانة القدس عند الشيعة

 

بعض دعاة الشيعة يستنكرون اهتمام ساستهم وقياداتهم بالقدس ، ويعدون ذلك من المقاصد السياسية ، حيث إن مكانة القدس موضع اختلاف كبير عند علمائهم وذلك بصريح نصوصهم وشروحهم ... فهم يلحقون هذا الاهتمام لأسباب سياسية وليست عقدية !!

 

فقد كتب ياسر الحبيب : " إن على المؤمنين الالتفات إلى قضية البقاع المقدسة أكثر، فهي تفوق في شرفها وقدسيتها بيت المقدس، بل لا قياس ، فعلى أي أساس شرعي يتجه كل هذا الحراك الشعبي الشيعي تجاه القدس وكأنها هي قضيتنا الأولوية ؟! كلا! إننا مع اهتمامنا بقضية القدس الشريف إلا أننا وحسب الميزان الشرعي يجب أن نجعل الأولوية لقضية سامراء المقدسة والبقيع الغرقد ، ثم بعد ذلك نتجه إلى القدس وغيرها. يجب تحرير سامراء والبقيع من أيدي النواصب أولاً ثم تحرير القدس من أيدي اليهود، والعجب من الشيعة المؤمنين كيف هم غافلون عن ذلك" (6) !!

 

في منتديات "يا حسين" .... التشكيك بمكانة الأقصى

 

وطرح في منتديات (يا حسين) (7) أحد منتديات الشيعة على الإنترنت تساؤل حول مكان المسجد الأقصى كموضوع نقاشي يحمل عنوان : المسجد الأقصى أين ؟!

 

وتم شرح السؤال بالتالي : هل بيت المقدس الموجود في فلسطين هو المسجد الأقصى الذي تحدث عنه القرآن الكريم في قوله تعالى )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ( ؟!!

 

وكانت الأجوبة والمناقشات والمشاركات على النحو التالي :

 

كتب أحدهم (8): " الملاحظ بأن المسجد الأقصى الموجود بفلسطين لا أساس له في روايات أهل البيت ، بل هو الذي في السماء ، والمتابع يرى أن هذه الصخرة هي مقدسة عند اليهود ، وكثير من الفضائل التي هي بالأصل لمسجد أمير المؤمنين صلوات الله عليه- مسجد الكوفة - حرفوها وبدلوها وأعطوها لأقصاهم قبلة اليهود أجدادهم !!

 

وآخر كتب أن مكانة المسجد الأقصى : " هي من بدع اليهودية التي حافظ عليها أهل السنة وعملوا بها " !!

 

وأوضح آخر أن : " الاهتمام بالمسجد الأقصى والحكم الشرعي في فلسطين ومقدساتها ليس منوطاً بكون المسجد الأقصى هو البيت المعمور أو بيت المقدس وإنما هو منوط بفتوى المرجع الذي يجب علينا تقليده ، فلو أوجب علينا مرجعنا دعم القضية الفلسطينية ومناصرة أهلها والدفاع عنهم ودعمهم بالأساليب الممكنة والمتاحة لنا لوجب علينا ذلك ،  وإن لم يكن المسجد الأقصى هو بيت المقدس ، بل حتى وإن لم يكن في فلسطين أي معلم من المعالم الإسلامية المقدسة"!!

 

ومشارك آخر كتب : "إذا كان بيت المقدس الكائن بفلسطين على هذه الدرجة من الأهمية فلماذا لا نجد له أي مديح عند أهل البيت عليهم السلام بل نجد العكس أنهم صلوات الله عليهم تحدثوا عن أن مسجد الكوفة أهم منه بكثير" .

 

وكتب أحدهم (9):" إن مسجد القدس عند الجانبيين الشيعي وغيره من الفرق الضالة (10)، تشهد بأن الذي بناه هو المغتصب الثاني (11) ، وفيه أعواد كان يقرأ فيها خطبه المهترية (12) خراب الدين الأيوبي (13)، وللأسف الشديد هناك من الشيعة من يحزن ، ويعمل يوماً للقدس ، ويبكون عندما حفر اليهود بقرب المسجد الأقصى"!!

 

وآخر كتب في نفس المنتدى :"  الظاهر و الله أعلم بأن المسجد الأقصى ليس هو الموجود في فلسطين ، ولو كان له تلك الأهمية لأخبرنا أهل البيت حتماً عنه وأمرونا بزيارته كما فعلوا مع باقي الأماكن المقدسة ، وعلى العاقل أن يدقق في تلك المسائل لكي لا يقع في الشبهات "!! .

 

فهكذا يعتقد هؤلاء بمكانة المسجد الأقصى في كتاباتهم الحرة ومشاركاتهم وتعليقاتهم ومناقشاتهم !! 



1- مجلة المنبر تصدر شهرياً عن هيئة خدام المهدي التي يرأسها في الكويت " ياسر الحبيب" ويرأس تحريرها يوسف عبد الهادي ؛ وتحمل شعار "شمعة الشجاعة في زمن ظلام الخوف"!! واستمرت في الصدور منذ شهر ديسمبر عام 1999م ؛ إلى أن صدرت الأوامر من الحكومة الكويتية عام 2004 م بإغلاق هيئة خدام المهدي وتحويل القائمين عليها إلى النيابة ، وسجن " ياسر حبيب" في الكويت لسبه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم !! وموقعهم في الشبكة العالمية"الانترنت" www.14masom.com/menbar 

2- وكانت وقتها العراق وكربلاء تحت حكم النظام البعثي ، فالمقال كتب قبل سقوط العراق بيد الاحتلال الأميركي .

3 - مجلة المنبر ، عدد 23 ، في محرم 1423هـ - مارس 2002م .

4 - المصدر :  سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر ، لابن معصوم الحسني ؛ المتوفى 1119هـ .

5 - المحاضرة موجودة بالنص والصورة في موقع الحقيقة www.haqeeqa.com وكذلك في "شبكة الدفاع عن السنة" /www.d-sunnah.net .

6 - موقع الميزان  :  http://www.mezan.net/vb/archive/index.php?t-389.html

7 -   www.yahosein.org/vb/showthread.php?t=79086&page=2

8 - أنا لا أسرد هذه التعليقات والمشاركات ، وأبني عليها حكماً ونتيجة ؛ بل أسردها لنعرف بماذا يفكر ويعتقد هؤلاء بمكانة المسجد الأقصى في كتاباتهم الحرة .

9 - موقع منتديات يا حسين على الشبكة العالمية ( الإنترنت ) www.yahosein.com .

10- ويقصد عمر بن الخطاب الذي اغتصب – كما يدعي – الخلافة من علي !!

11- ويقصد به الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

12- ويقصد منبر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .

13- صلاح الدين الأيوبي الذي شهدت له الأمة يتهمه هذا الرافضي بأنه خراب الدين ، انتقاماً لدوره في إزالة الدولة الفاطمية الباطنية .

 



مقالات ذات صلة