قول عبارة "عليه السلام"

عدد القراء 1849

السؤال- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لا أملك غير الدعاء لكم بالتوفيق والثبات على الحق و النصر القريب للمسلمين ... أمين يا رب، سؤالي: كنت أتحدث مع شيعي و قلت له لماذا تقولون (علي عليه السلام؟) فقال لي أنتم تصلون على علي كذلك على فاطمة الزهراء وآل البيت رضي الله عنهم، طلبت منه الدليل... فقال لي أنتم تقلون بالتحيات (بعد السجدة الأخيرة بالصلاة) اللهم صلي على محمد و على آل محمد... هل من الممكن توضحون لي الفرق بين قولهم اللهم صلي على علي أو على فاطمة الزهراء عليها السلام ... و قولنا اللهم صلي على محمد و على آل محمد ؟؟ و أكون لكم من الشاكرين تحياتي لكم.

 

قول عبارة "عليه السلام " عند ذكر علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -

 

يقول السائل: إنه لاحظ أن بعض كتب الحديث كلما ذكر فيها علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قالوا : علي عليه السلام . فلماذا يخص علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بذلك دون غيره من الصحابة ؟

الجواب : اتفق أهل العلم على أن آل النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلى عليهم بغير خلاف بين الأمة كما قال العلامة ابن القيم في جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام ص 259 والمسلمون يصلون على النبي وآله في صلواتهم .

وأما إفراد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بالسلام فهذا من فعل الشيعة وتأثر بهم بعض نساخ الكتب الدينية على مرّ العصور والأزمان .

المرجع : فتاوى الشيخ حسام الدين عفانة.




الاسم :
البريد الالكتروني :
التعليق    

من إصدارات اللجنة

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع